نقطة نيمو .. المنطقة الأغرب على كوكب الأرض

هل تحلم بالابتعاد عن جميع من حولك؟ إذن عليك التفكير في المنطقة الأكثر بعدا عن اليابسة بما تحمل من بشر، حيث بقعة مثالية لهذا الغرض وسط أمواج المحيط الهادئ، ويطلق عليها الخبراء “نقطة نيمو”، فما تلك المنطقة المثيرة للجدل؟

نقطة نيمو

ليس هناك شك ولو بنسبة 1% أن نقطة نيمو الشهيرة هي المكان الأبعد عن البشر على سطح كوكب الأرض، بل وصل الأمر بالباحثين وعلماء الجيولوجيا، أن أكدوا أن أقرب البشر من تلك المنطقة المنعزلة، هم الرواد في الفضاء الخارجي!

اكتشفت نقطة نيمو عام 1992، بواسطة مهندس كرواتي كندي، يدعى فرفاي لوكاتيلا، إذ توجد تلك المنطقة المعروفة باسم قطب المحيط المتعذر الوصول إليه في وسط المحيط الهادئ، فيما تقع أقرب الجزر إليها على بعد نحو 1600 كم منها، ما يوضح مدى الانعزال الذي تقبع فيه نقطة نيمو عن العالم.

أما عن سر تسمية النقطة باسم نيمو، فيأتي تيمنا باسم بطل القصة الخيالية المعروفة (20 ألف فرسخ تحت الماء)، علاوة على أن كلمة نيمو باللغة اللاتينية تعني “لا أحد”، وهو ما يصف أيضا خلو المنطقة النائية من أي شخص، بل وربما أي كائن حي آخر، حيث تقع نقطة نيمو في بقعة مائية طاردة للعناصر الغذائية، ما يجعل منها موقعا سيئا للكائنات الحية كافة.

اكتشاف بالحسابات

تتعدد الأزمات والمخاطر التي تجعل من فكرة الوصول إلى نقطة نيمو، صعبة المنال على البشر جميعا، ما يطرح تساؤلا شديد الأهمية، كيف اكتشف المهندس لوكاتيلا نقطة نيمو؟ كيف وصل إلى هناك؟ وكيف عاد؟

تبدو الإجابة منطقية للغاية عندما ندرك أن المهندس الكرواتي الكندي لم يذهب إلى “نيمو” ولو لمرة واحدة في حياته، بل اكتشف النقطة المنعزلة عبر إجراء الحسابات من خلال تقنيات حديثة، دفعته إلى التأكد من أنها أبعد مناطق كوكب الأرض عن اليابسة، بل ويمكن اعتبارها أشبه بمكب نفايات خاص ببعض وكالات الفضاء العالمية، حيث تسقط المركبات والأقمار الفضائية التي خرجت من الخدمة، بداخل مياه نيمو، ولكن في شكل شظايا مبعثرة قابعة في القاع، بعد أن تتفتت بصورة شبه كاملة مع عبورها الغلاف الجوي للأرض.

في النهاية، لا يمكنك أن ترى أو تسمع في نقطة نيمو إلا أصوات تصدع الجبال الجليدية، التي أوهمت الخبراء من قبل بوجود كائنات حية في مياهها العميقة على عكس الواقع، لذا فهي منطقة مثالية لكل من يرغب في الابتعاد عن العالم ومشكلاته، فهل ترغب في الرحيل إلى هناك الآن؟!

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...